تنظيف خزانات المياه

طرق تنظيف خزانات المياه في المنازل

تتعدد أنواع خزانات المياه من المواد التي يتم تصنيعها منها فهناك خزانات صاج، وهناك خزانات مسلحة، خزانات بلاستيكية، خزانات مصنوعة من الألياف الزجاجية، ولكن مع مرور الوقت قد تتعرض إلى وجود ترسبات أو ملوثات في المياه ظهور الطحالب والبكتيريا على جوانب الخزان مما قد يؤدي إلى أضرار بالصحة العامة وظهور مشكلات صحية لدى مستخدمين هذه الخزانات لذلك توجب تنظيف خزانات المياه بصفة دورية. و تعرف مع شركة سيان العربية علي عدة طرق لتنظيف خزانات المياه المنزلية يمكن أن تتبعها.

تنظيف خزانات المياة
تنظيف خزانات المياة

الطريقة الأولى لتنظيف خزانات المياه في المنازل

  1. قم بغلق أي محبس او صمام مياه خاص بالخزان وبمعنى أدق أغلق أي مصدر من مصادر مليء المياه التي تزود الخزان بالماء.
  2. قم بتحريك المياه داخل الخزان باستخدام فرشاة حتى تساعدك على التخلص من أي ترسبات. قد تكون عالقة بالجوانب الخاصة بالخزان واستمر في عملية التحريك حتى يتعكر الماء.
  3. بعد ذلك قم بفتح صنبور المياه الأقرب الخزان من أجل تصفية المياه وانت تقوم بتنظيف جوانب الخزان. و تأكد من انك قمت بفتح صنبور واحد فقط حتى لا تتسبب في انتشار الرواسب والعوالق في كافة شبكه المياه، وأن تكون محددة في مكان واحد فقط.
  4. بعد أن تتأكد من أن الخزان اصبح فارغ تماما من المياه قم بتنظيف أي بقايا متبقية من العوالق والرواسب بالخزان
  5. قم باستخراج أي مياه عكرة داخل الخزان بفتح الصنبور أو باستخدام أي طريقة أخري و احرص على أن لا تترك مياه .
  6. أما في المرحلة النهائية ادفع مياه جديدة إلى الخزان وتأكد في نفس اللحظة انك تقوم بفتح الصنبور الأقرب من الخزان. حتى تتخلص من أي عكارة أو أي مياه غير نظيفة موجودة داخل الخزان.

 الطريقة الثانية لتنظيف خزانات المياه في المنازل

هناك طريقة أخرى لخدمات تنظيف الخزانات باستخدام الكلور. ولكن في تلك الطريقة يجب أن تأخذ كل احتياطات الأمان قبل البدء في تلك المعاملة. مثل التأكد من إحضار نظارة واقية للعين وكذلك استخدام قفازات مناسبة لعملية التنظيف :

  • عند عملية التنظيف في البداية قم بتخفيف الكلور المركز بوضع 15 مللي إلى كل 200 لتر من المياه.
  • ثم قم بصبه داخل الخزان وتركه لمدة تتراوح من نصف ساعه إلى ساعه.
  • ثم قم بفتح صنابير المياه الموجودة بالقرب من الخزان. والتأكد من دفع المياه الخارجة من الخزان مع الكلور واترك الصنابير مفتوحة لمدة دقيقة كاملة.
  • من خلال هذه العملية أحرص عدم وجود حشرات بالقرب من المكان، وفي حال تواجده تعلم طرق مكافحة الحشرات .

ولا داعي للقلق من استخدام الكلور و من الطبيعي جدا أن تظل رائحة الكلور عالقة في الخزانة و المواسير الخاصة به لبضعة أيام. لكنها تزول مع الوقت ولا يبقى لها أي أثر ولكن تأكد أنك قمت بدفع المياه بكمية وافرة.

مما تتكون خزانات المنازل؟

تتكون الخزانات من ثلاث أجزاء هي العوامة، الفجوة الهوائية، والمضخة. وهناك أنواع من الخزانات، فهناك خزانات ارضيه، وخزانات علوية، الخزانات الأرضية هي التي توجد تحت الارض في المنازل، أما الخزانات العلوية فهي التي تجدها فوق أسطح المنازل.و من المفترض أن تحافظ على الماء نظيف و صالح للاستخدام، وكذلك تمنع عنه دخول أي ملوثات ليبقى صالح للاستخدام ونظيف.ومن الضروري الحرص على تنظيف خزانات المياه.


اقرا المزيد من المقالات عن مكافحة حشرات و خدمات النظافة .

فتح المحادثة
تواصل معنا عبر الواتساب
مرحبا 👋
شكرا لك على تواصلك مع سيان العربية